طب وجراحة العيون
الماء الأزرق (الجلوكوما)

الماء الأزرق (الجلوكوما)

الزرق أو المياه الزرقاء أو الغلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو الماء الأسود هي أسماء لمرض ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار. هو مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري في العين مما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني. الزرق هو السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الزرق لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.
الكثير من الناس لا يلاحظون هذه البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري. وفي حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدى للعمى الكامل. لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للماء الأزرق هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض. المياه الزرقاء أو الجلوكوما Glaucoma هو مجموعة من الأمراض تصيب العصب البصري تؤدي إلى فقدان الخلايا العصبية للشبكية.

كيف تحدث الجلوكوما

يوجد سائل يدعى " السائل المائي " يفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها. وهذا السائل ليس جزءا من الدموع التي تفرز خارج العين.
ويرجع سبب الإصابة بمرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين على تصريف هذا السائل فينتج عن ذلك تجمع هذا السائل داخل العين والضغط على أنسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري حيث أن المصاب بارتفاع الضغط بالعين تتكون في عينه الجلوكوما بدون سابق إنذار حيث يشعر المصاب بألم شديد بالرأس وغثيان وشعور بالنعاس، فيذهب للنوم ليتفاجأ عند استيقاظه بأنه قد أصبح أعمى.

خطر الجلوكوما

تكمن خطورة الجلوكوما في أنها تسبب العمى إذا لم يتم اكتشافها ومعالجتها مبكرا، فعندما يزيد الضغط في العين عن معدله الطبيعي تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية فتتأثر عروق العصب الدموية وبعض طبقات الشبكية كما يحصل تلفا تدريجيا في أنسجة العصب البصري وللأسف فإن هذا التلف غير قابل للعلاج حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك وهنا تأتي أهمية التشخيص المبكر والاهتمام باستعمال العلاج باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة

إستبيان الرأى

يهمنا معرفة رأيك في خدماتنا الطبية

الأسئلة الشائعة

تعليمات يجب إتباعها

الموقع

السعودية - الرياض - شارع التخصصي - جنوب تقاطع طريق الملك عبد الله

النشرة البريدية

اشترك ليصلك الجديد من الأخبار و النصائح الطبية

8/9/2020 10:30:37 PM

الماء الأزرق (الجلوكوما)

الماء الأزرق (الجلوكوما)
09/08/2020 10:30:37 م
الماء الأزرق (الجلوكوما)

8/9/2020 10:30:37 PM 8/9/2020 10:30:37 PM الماء الأزرق (الجلوكوما) الماء الأزرق (الجلوكوما)