طب وجراحة العيون
الماء الأبيض

الماء الأبيض

الماء الأبيض أو الكاتاراكت Cataract أو السُد أو الساد أو عتامة العين أو إعتام عدسة العين هو مرض يصيب عدسة العين الطبيعية الموجودة خلف الحدقة فيفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر بدون الشعور بألم، ويعاني المصاب بالماء الأبيض من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، وقد يصيب عيناً واحدةً أو كلا العينين معاً.

ينتج غالبا عن تقدم في السن ، وممكن أن يحدث أيضا بسبب التعرض للصدمات، الإشعاع، إجراء عمليات جراحية بسبب مشاكل أخرى في العين.

وقد يولد الشخص ومعه الماء الأبيض. و هناك عوامل أخرى تسبب الماء الأبيض مثل : مرض السكري، التدخين، التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل و شرب الكحول.

وننصح بإرتداء نظارات شمسية و التوقف عن التدخين وشرب الكحول لتجنب الإصابة بالماء الأبيض كما ننصح مرضى السكري بمتابعة مستويات السكر في الدم.

و تختلف أعراض الإصابة بالماء الأبيض باختلاف مراحل تطور المرض ، ففي البداية يشعر المصاب بالماء الأبيض ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية وبتقدّم حالة المريض، يشعر بوجود غشاوة على العين مع بعض الوهج، وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع، وبازدياد حدّة المرض يتغيّر لون بؤبؤ العين من الأسود الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض ، فيعاني مريض الماء الأبيض من تدنٍ شديد في حدّة الإبصار.

إستبيان الرأى

يهمنا معرفة رأيك في خدماتنا الطبية

الأسئلة الشائعة

تعليمات يجب إتباعها

الموقع

السعودية - الرياض - شارع التخصصي - جنوب تقاطع طريق الملك عبد الله

النشرة البريدية

اشترك ليصلك الجديد من الأخبار و النصائح الطبية

8/9/2020 11:42:20 PM

الماء الأبيض

الماء الأبيض
09/08/2020 11:42:20 م
الماء الأبيض

8/9/2020 11:42:20 PM 8/9/2020 11:42:20 PM الماء الأبيض الماء الأبيض